• المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية

التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وطرق علاجه

التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وطرق علاجه

 هناك الكثير من الأطفال تعاني من مشكلة صعبة جداً، وهي مشكلة التبول اللاإرادي خاصة عند السن الصغير ولذلك سنتعرف الآن على ما هي أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال، وطرق علاج هذا الأمر.

 التبول اللاإرادي عند الأطفال

 يعتبر التبول اللاإرادي من المشاكل الصعبة التي تواجه الأطفال خاصة في السن الصغير، وتعاني الأمهات ايضاً من هذه المشكلة وتبحث عن طرق للعلاج.

 مشكلة التبول اللاإرادي تصيب الطفل سواء أثناء الاستيقاظ، والأكثر عندما يكون الطفل نائم.

هذا الأمر يعتبر في الكثير من الأحيان من الأمور المزعجة، والتي تؤثر بعد ذلك على نفسية الطفل.

 بالإضافة إلى ذلك يؤثر هذا الأمر بالسلب بكل تأكيد على الأسرة بشكل عام، وتكون مصدر إحراج كبير ترغب كل أسرة في التخلص من هذا الأمر.

أنواع التبول اللاإرادي

عند الأطفال ينقسم التبول اللاإرادي الذي يحدث عند الأطفال إلى ثلاث أنواع مختلفة، سنتعرف الآن على هذه الأنواع بشكل تفصيلي أكبر.

 النوع الأول من التبول اللاإرادي يسمي بالتبول الأولي، وهذا الأمر يحدث بسبب التأخير في نضج الجهاز العصبي الذي يتحكم بشكل أساسي في المثانة.

بالإضافة إلى ذلك نقص في الهرمونات عند الأطفال في السن الصغير، وبالتالي يفشل الطفل من الاستيقاظ من النوم في فترة الليل ويقوم بالتبول على نفسه.

 النوع الثاني يسمي بالتبول اللاإرادي الثانوي، وهذا النوع يأتي بسبب وجود مشاكل نفسية أو اضطرابات يعاني منها الطفل، مثل عدوي المسالك البولية أو مرض السكري.

 النوع الثالث والأخير يسمي بالسلس النهاري، وهذا النوع غير مرتبط بالتهابات المسالك البولية وهو الأقل شيوعاً بين الأطفال، وسبب حدوث هذا النوع هو فرط النشاط عند المثانة.

 أسباب التبول اللاإرادي

 هناك العديد من الأسباب المتعارف عليها، والتي تؤدي لحدوث عملية التبول اللاإرادي:

  • هناك أسباب عضوية لحدوث عملية التبول اللاإرادي وهي معاناة الطفل من التهابات المثانة، أو الالتهابات التي تكون في مجري البول.
  • هناك أسباب وراثية وهذا الأمر يعتبر هو الأقل شيوعاً بين الحالات التي تعاني من هذا المرض، فمن الممكن أن يكون أحد الأباء يعاني من هذه المشكلة في السابق.
  • الأسباب النفسية هي الأكثر شيوعاً عند حدوث عملية التبول اللاإرادي، ومنها تقصير الوالدين عن تدريب الأبن على التحكم في البول.
  • اتباع الأساليب الغير جيدة وترويع الأبن من عملية التبول اللاإرادي، وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على الطفل بعد ذلك.

 طرق علاج التبول اللاإرادي

 هناك العديد من الطرق التي يجب أن تتبع من الأباء، من اجل علاج مشكلة التبول اللاإرادي:

  • من الأشياء الهامة أن يتم إراحة الطفل نفسياً وبدنياً، وذلك عن طرق توفير فرص النوم الكافية للطفل للتخلص من التوتر العصبي والنفسي الذي يحدث إلى الطفل في هذه الحالات.
  • يجب أن يتحقق الأب من سلامة الأعضاء التناسلية لدي الأطفال والذهاب لفحص الطفل عند الأطباء، للتأكد من عدم وجود مشاكل واضحة في الأعضاء التناسلية.
  • من الضروري أن يتم منع الطفل من تناول السوائل قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات.
  • يجب أن يتم تشجيع الطفل عندما تجد الأم الفراش نظيف، فالتشجيع من أهم الأساليب النفسية التي تجعل الطفل يتخلص من هذه المشكلة.
  • من الضروري أن يتم الابتعاد عن المقارنات، لأنها تضر بنفسيه الطفل وتجعله غير قادر على التخلص من مشكلة التبول اللاإرادي.

 التبول اللاإرادي عند الأطفال تعتبر من المشاكل الأكثر شيوعاً، والتي يتم البحث بشكل مستمر من الأباء عن أفضل الحلول، وذلك للتخلص بصورة نهائية من هذه المشكلة.

التعليقات

لا توجد تعليقات حتي الآن علي المقالة

اكتب تعليقك علي المقال

لن يتم نشر بريدك الألكتروني او اي معلومات عنك