• المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية

مرض البهاق عند الأطفال أعراضه وأسبابه وطرق العلاج

مرض البهاق عند الأطفال أعراضه وأسبابه وطرق العلاج

 مرض البهاق من الأمراض الصعبة التي تصيب البالغين باستمرار، ولكن هذا الأمر لا يتوقف على البالغين فقط حيث أكد العديد من الأطباء، أن هناك عديد من الأطفال من الممكن أن يصابوا أيضا بالبهاق، لذلك سنوضح جميع الأمور التي تخص هذا المرض.

 ما هي أعراض الإصابة بمرض البهاق

 أعراض البهاق لا تختلف كثيراً عن الأعراض التي تظهر على البالغين أيضا.

 تنتشر بقع بيضاء على جلد الطفل المصاب وهذه البقع لا يوجد لها شكل معين إلى الآن، وتكون أطراف هذه البقع شبيها للون البشرة الطبيعي.

 المناطق الأكثر شيوعاً التي تصاب بهذا المرض هي المناطق المكشوفة، مثل الوجه والركبة بالإضافة إلى الصدر، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يصاب الطفل في الأعضاء التناسلية.

من أعراض الإصابة بمرض البهاق عند الأطفال التغير الواضح في لون فروة الرأس، بالإضافة إلى تغيير لون الرموش والحواجب ويصبح لونها أبيض.

بالإضافة إلى ذلك يتغير لون الأغشية المخاطية ومن الممكن أن يتغير لون الطبقة الداخلية من العين، وتظهر البقع بكثرة حول إبطين الطفل وحول السرة.

 ما هي أسباب الإصابة بمرض البهاق للأطفال

 هناك العديد من الأسباب المتعارف عليها التي تزيد من فرص إصابة الطفل بمرض البهاق سنوضحها:

  • السبب الأول والأهم لحدوث مشكلة البهاق عند الأطفال تعرض جينات الطفل إلى الخلل، لأن هذا الأمر يقلل من توازن الأكسدة الوراثية للطفل.
  • يصاب الطفل بهذا المرض أيضا عند استخدام الشامبو، أو حتى عند استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة، وهذه المواد تؤثر على جلد الطفل بالسلب بكل تأكيد.
  • من أسباب إصابة الطفل بالبهاق تعرض الطفل المستمر إلى أشعة الشمس.
  • العامل الوراثي يعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض البهاق عند الأطفال.
  • الضغط النفسي الزائد الذي يتعرض له الطفل سواء في المدرسة أو حتى من العائلة، من أسباب الإصابة بالبهاق.

مضاعفات مرض البهاق

 الآن يجب أن نوضح المضاعفات التي تحدث للطفل في حال عدم العلاج من البهاق:

  • البداية مع شعور الطفل بالضيق النفسي وذلك بسبب التنمر المستمر من قبل الأشخاص.
  • في حال عدم التوصل لعلاج لهذا الأمر بشكل سريع، تزداد فرص إصابة الطفل بمرض سرطان الجلد.
  • بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تحدث مضاعفات صعبة على الشخص المصاب بهذا المرض، وهذه المضاعفات تتمثل في المشاكل على مستوى العين مثل التهاب الشبكية.
  • أخيراً من مضاعفات هذا المرض أيضا، فقدان السمع عند الأطفال المصابين بالبهاق.

 طرق علاج مرض البهاق عند الأطفال

 من الممكن أن يتم اتباع بعض الطرق لمحاولة علاج هذا المرض، الذي لم يتم التوصل لعلاج ومضاد حيوي واضح ينهي مرض البهاق نهائياً.

في البداية يجب أن تهتم الأم بوضع مستحضرات التجميل وصبغات الجلد على أماكن الإصابة الخاصة بالطفل، لأن هذه المواد تساعد على عودة الجلد إلى اللون الطبيعي مرة أخرى.

 هناك بعض الأدوية المصرح بها من قبل الأطباء التي تساعد في توحيد لون البشرة أيضا، ولكن تحتاج هذه الأدوية إلى فترة تمتد بين 4 إلى 6 شهور للحصول على نتائج جيدة.

 بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المراهم التي من الممكن أن تستخدم أيضا لعلاج البهاق عند الأطفال، خاصة عندما يظهر هذا المرض في الوجه أو في الرقبة بشكل عام.

 تعرفنا على جميع الأمور التي تخص مرض البهاق، سواء الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض أو الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب، بالإضافة إلى المضاعفات وطرق العلاج.

التعليقات

لا توجد تعليقات حتي الآن علي المقالة

اكتب تعليقك علي المقال

لن يتم نشر بريدك الألكتروني او اي معلومات عنك